فضل أبي بكر الصديق

ايها المسلمون قصة حدثت بين افضل رجلين في هذه الامة بل افضل رجلين بعد الانبياء والمرسلين
هذه القصة يرويها الامام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه من حديث بسر بن عبيد الله عن عائد الله ابي ادريس عن ابي الدرداء رضي الله عنه قال كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
اذ اقبل ابو بكر اخذا بطرف ثوبه حتى ابدى ركبته
فلما رآه صلى الله عليه وسلم قال اما صاحبكم فقد غامر
اي دخل في غمرة الخصومة
اما صاحبكم فقد غامر
فجاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله انه كان بيني وبين ابن الخطاب شيء
فاسرعت اليه فندمت
كان بيني وابن بيني وبين ابن الخطاب شيء
يعني خصومة
فاسرعت اليه يعني ان ابا بكر اخطأ على عمر فاسرعت اليه الملامة او الخطأ
قال ثم ندمت
فسألته ان استغفر لي فابى فقال استغفر لي يا رسول الله
فقال النبي صلى الله عليه وسلم يغفر الله لك يا ابا بكر
يغفر الله لك يا ابا بكر يغفر لك يا ابا بكر
ثم ان عمر ندم فخرج الى بيت ابي بكر الصديق
فقال اثم ابو بكر? فقالوا لا
فذهب الى النبي صلى الله عليه وسلم
فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب
تمعر وجهه
اي ذهب نضرة وجهه من شدة الغضب هذا في اصل اللغة
والا فنضارة نبينا صلى الله عليه وسلم لا تذهب لا في غضب ولا في رضا بابي هو وامي وولدي والناس اجمعين
فتم وجه النبي صلى الله عليه وسلم فاشفق ابو بكر فجثا على ركبتيه فقال يا رسول الله انا كنت والله انا كنت اظلم والله انا كنت اظلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم اني بعثني الله فكذبتموني فقلت كذبت وقال ابو بكر صدق
وواساني بنفسه وماله
فهل انتم تاركوا لي صاحبي? فهل انتم تاركوا لي صاحبي? قال الراوي فما اوذي بعد ذلك
وهذا مخرج في البخاري
وهناك زيادات على هذه القصة
توضح جوانب منها
جاء في البخاري ان ابا بكر تبع عمر لما اسرع اليه بكلمة تبعه علم ابو بكر مباشرة انه اخطأ في حق صاحبه فتبعه فعمر دخل بيته واغلق الباب ولن يستغفر لابي بكر
جاء في بعظ روايات هذا الحديث
من رواية ابن عمر رظي الله عنه عند الطبراني
ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر يسألك اخوك ان تستغفر له فلا تفعل فقال يا فقال عمر والذي بعثك بالحق ما سألني من مرة ان استغفر له الا استغفرت له وما خلق الله من احد وما خلق الله احد احب الي منه بعدك
فقال ابو بكر انا والذي بعثك بالحق كذلك يا رسول الله
جاء في رواية رواية اخرى لهذا الحديث من حديث ابي امامة عند ابي يعلى
لما اقبل عمر الى النبي صلى الله عليه وسلم اقبل وجلس في مجلس النبي صلى الله عليه وسلم فاعرض عنه
النبي عليه وسلم اعرض عن عمر قام عمر وانتقل الى المجلس الاخر بجانبه الى الجانب الاخر فاعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم
فقام عمر وجلس بين يدي النبي عليه الصلاة والسلام امامه
فاعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا رسول الله ما ارى اعراظك عني الا لشيء بلغك? واسمع الى كلام عمر اسمع الى كلام عمر الفاروق رظي الله عنه قال فما خير حياتي يا رسول الله وانت معرظ عني? فما خير حياتي يا رسول الله وانت معرض عني
رضي الله عنهم جميعا
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم قال له النبي صلى الله عليه وسلم يسألك قال وانت الذي يسألك ابو بكر ان تستغفر له ولا تفعل هذه بعض روايات هذا هذا الحديث هذه القصة التي فيها من العبر والفوائد والدروس الشيء الكثير
من فوائد هذه هذه القصة وهي كثيرة ونقف عند مسألتين
المسألة الاولى فضل ابي بكر الصديق رضي الله عنه
صديق هذه الامة عبدالله ابن عثمان ابن عامر ابن عمر ابن كعب ابن سعد ابن مرة القرشي رضي الله عنه اول من اسلم من الرجال لو وزن ايمانه بايمان الامة لرجح ايمانه
الله جل جلاله انزل ايات في ابي بكر
الله وتعالى عاتب الامة كلها كلها في مسألة نصرة النبي صلى الله عليه وسلم الا ابا بكر
كما قال العلماء عند قول الله سبحانه وتعالى الا تنصروه فقد نصره الله
اذ اخرجه الذين ثاني اثنين هو وابو بكر
رأيتم عز وشرف اعظم من هذا العز? الله يستثنيه
الا تنصروه
يا امة محمد الا تنصروا نبيكم
فقد نصره الله
اذ اخرجه الذين كفروا ثاني اثنين
اذ هما في الغار اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا
وقال الله سبحانه وتعالى في سورة الزمر والذي جاء بالصدق وصدق به اولئك هم المتقون
جاء عن السلف فيها تفاسير
من هذه التفاسير الذي التي وردت في تفسير هذه الاية والذي جاء بالصدق يعني محمد صلى الله عليه وسلم
والذي صدق به ابو بكر الصديق
ويقول الله سبحانه وتعالى وسيجنبها الاتقى الذي يؤتي ما له
يتزكى وما لاحد عنده من نعمة تجز الا ابتغاء وجه ربه الاعلى ولسوف يرضى
جمع من المفسرين قالوا هذه نزلت في ابي بكر الصديق
ابو بكر رضي الله عنه له سبق وله فضل
في الاسلام ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول هل انتم تاركوا لصاحبي? ما دخل النبي عليه الصلاة والسلام ولا استفصل عن عمر ماذا قال لك ابو بكر? لم يسأل ابو بكر رضي الله عنه شرفه وفظله لا يضاهيه فظل
وان تعجب فعجب الى اقوام ينتسبون الى الاسلام
يبغضون ابا بكر
يتقربون الى الله بسب ابي بكر
نسأل الله والسلامة
نسأل الله العافية والسلامة
نسأل الله العافية والسلامة
نشهد الله على محبة محمد ابن عبد الله
عليه الصلاة والسلام وابي بكر وعمر
والخلفاء والعشرة المبشرين بالجنة والصحابة
اجمعين ونسأل الله ان يحشرنا معهم وان لم نعمل بمثل اعمالهم
معاشر المؤمنين في هذه القصة من الفوائد ان الخصومة تحدث بين الناس
وسوء التفاهم يحدث بين الاقارب وبين الاخوان وبين الاصحاب
ولكن العقل والمروءة والرجولة تظهر في مثل هذه المواطن
المشاكل والخصومات موطن موط من مواطن اظهار حكمة الحكيم
وعقل العاقل
وكذلك سفه السفيه وجهل الجاهل
ليس عيبا ان يحدث بينك وبين اخ لك
صديق لك
قريب لك
نوع مخاصمة يتكلم بكلمة غير مناسبة انت ترد كذلك هذا يحدث حدث بين ابي بكر وعمر رضي الله عنهما وهما من هما? النبي عليه الصلاة والسلام يقول هذان السمع والبصر
ولكن انظر الى مع هذه المشاكل والخصومات
ابو بكر علم انه مخطئ مباشرة يتبع عمر استغفر لي
يستسمح منه يطلب منه العفو
ما قال انا اكبر منه
انا افضل منه
لم يقل ذلك مباشرة ذهب اليه
عمر في وقت المشكلة لم يستغفر لان المشكلة كانت كبيرة في نفسه
مباشرة دخل البيت ثم خرج
والحظوا نقص سرد القصة ثم يعني مباشرة خرج يبحث عن ابي بكر لم يجد في بيته ذهب الى النبي صلى الله عليه وسلم فماذا يحدث بعد الخصومات نعم هناك خصومات بعض الاخوة ربما يتلفظ على اخوانه يتلفظ على اقاربه يتلفظ على جيرانه لكن بعد ذلك كل ابن ادم خطاؤون الانسان يخطئ في حق رب العالمين ما تريد ان يخطئ في حقك? ولكن الانسان يعفو ويصفح لو قال عنك كلمة تذكر ربما انت قلت اضعافها لكنك نسيت فيفيء الانسان ويرجع اما خصومات تستمر لسنوات بين اخوة من واحد مخاصمات لو سألت ما سبب هذه الخصومة? يستحي بعضهم ان يتكلم لا لا لا شيء لا شيء يستدعي هذه الخصومة لكن الشيطان يؤز هذا ويؤز ذاك النبي صلى الله عليه وسلم يقول خيرهما الذي يبدأ بالسلام
كثير من الناس لا يريد ان يصلح ما بينه وبين من كان بينه وبين الخصومة لئلا يظن انه اقل من الاخر
لا هذا مفهوم جاهلي
النبي صلى الله عليه وسلم يقول خيرهما الذي يبدأ بالسلام اذا كانت بينك وبين احد خصومة انت اذا سعيت في اصلاح ما بينك وبينه انت الافضل
من الذي يقول انت الافضل? محمد صلى الله عليه وسلم
النبي صلى الله عليه وسلم يقول وما زاد الله عبدا بعفو الا عزا انت اذا عفوت عن اخوانك وذهبت واستسمحت منهم لا تظن ان هذا ذلة في حقك ونقص في حقك لا هذه عزة لك وما زاد الله عبدا بعفو الا عزا قد اذن للمتخاصمين للمتخاصمين ثلاثة ايام استمرت عند بعض الناس ثلاثة اسابيع ثلاثة شهور ثلاثة سنوات او ثلاث سنوات او اكثر من ذلك هذا يا اخوة مما لا يرضي الله هذا مما لا يرضي الله الخصومات بين الناس
بين اهل الايمان بين اهل الاسلام
فلنقتدي بهذين الرجلين مباشرة
حدث اشكالية سوء تفاهم خصومة مباشرة يرجع ويستغفر ويعترف ابو بكر يقوم امام النبي عليه الصلاة والسلام يثو على ركبتيه يقول والله انا كنت اظلم يا رسول الله والله يقسم بالله انه كان اظلم حتى لا يتكلم النبي عليه الصلاة بكلام يسوء عمر انظروا الى هذه القلوب
لما رأى النبي تمعر وجهه خاف ان النبي عليه الصلاة والسلام يقول كلمة يؤذي او يكرهها عمر
فجثا على ركبتيه وقال ما قال لنا في هذين الرجلين الصديق والفاروق اسوة مهما كان بينك وبين احد من خصومة كن انت الافضل
الا تريد ان يزيدك الله سبحانه وتعالى عزا وشرفا اقدم واصلح فان الله يحب المصلحين وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم? ما بال اقوام يا عباد الله يورثون الظغينة والحقد والكراهية لابنائهم
بعظ الرجال يقول لابنائه لا تكلموه ولا تكلموا ابناءه ولو علم ان واحدا من ابنائه له صلة بذات قاطعه وخاصمه اين العقل? اين الايمان? اين الرجولة? اين المروءة? ومن النعيم الذي اظهره الله سبحانه وتعالى في دار الدنيا هو سلامة القلب ليكون الانسان قلبه طاهر ما يحمل الاحقاد قلبه مستودع للاحقاد الله سبحانه وتعالى في ايتين في القرآن لما ذكر نعيم الجنة ماذا قال? قال ونزعنا ما في صدورهم من غل
اخوانا على سرور متقابلين في سورة الاعراف وفي في سورة الحجر ونزعنا ما في صدورهم من غل
هذه في سورة الحجر وهذه في سورة الاعر ونزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الانهار
فمن صور النعيم ان الانسان يطهر قلبه من الغل والحقد
لا تظع رأسك على الوسادة الا وقد حللت
من اخطأت حقك ومن تجاوز بحقك هذه نعيم لك قبل قبل ان يكون لغيرك
والله سبحانه وتعالى يعاملك بمثل بمثل ما تعامل به عباده
نسأل الله سبحانه وتعالى ان يهدي قلوبنا وان يصلح اه اعمال وان يجعلنا اخوانا متحابين في الله جل جلاله وان يطهر قلوبنا من النفاق والغل والحسد
انه ولي ذلك والقادر عليه
اقول ما سمعتم واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه انه هو الغ

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *