عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ – رضي الله عنهما – قَال: قَال رَسُولُ اللهِ –ﷺ -: مَنْ قُتِلَ في عِمِّيَّا أَوْ رِمِّيَّا بِحَجَرٍ، أَوْ سَوْطٍ، أَوْ عَصًا، فَعَقْلُهُ عَقْلُ الْخَطَإ، وَمَنْ قُتِلَ عَمْدًا فَهُوَ قَوَدٌ، وَمَنْ حَال دُونَهُ فَعَلَيهِ لَعْنَةُ اللهِ”. أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ، وَالنَّسَائي، وَابْنُ مَاجَهْ بِإسْنَاد قَويٍّ
موضوعات ذات صلة
أحدث المنشورات
-
التوبة: وظيفة العمر
-
قَالَ سَلْمَانُ بْنُ صَخْرٍ الْبَيَاضِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ لِقَوْمِهِ: (وَجَدْتُ عِنْدَكُمُ الضِّيقَ ، وَسُوءَ الرَّأْيِ ، وَوَجَدْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّعَةَ ، وَحُسْنَ الرَّأْيِ ، وَالْبَرَكَةَ)
-
قال ابن كثير: من طبع الدنيا الهرب ممن طلبها والطلب لمن هرب منها
-
قال ابن كثير: كل من كان تقياً كان لله ولياً
-
قال بعض العقلاء: الأمور أمران: [أمرٌ فيه حيلة، وأمر لا حيلة فيه، فما فيه حيلة لا يعجز عنه ومالا حيلة فيه لا يجزع منه]
-
إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ