يا ايها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا
ان وعد الله حق
فلا تغرنكم الحياة الدنيا
ولا يغرنكم بالله الغرور
ان الله عنده علم الساعة
وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام
وما تدري نفس ماذا تكسب غدا
وما تدري نفس باي ارض تموت
ان الله عليم خبير
يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله
يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله
والله هو الغني الحميد
ان يشأ يذهبكم ويأتي بخلق وما ذلك على الله بعزيز
ايها المسلمون يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل
مثنيا على نفسه جل وعلا
ان ربكم الله ان ربكم الله الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام ثم استوى على العرش
يغشي الليل النهار اي يدخل الليل على النهار
يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا
والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره
الا له الخلق والامر
الا له الخلق والامر
تبارك الله رب العالمين
ادعوا ربكم ادعوا ربكم خوفا وطمعا
ان رحمة الله قريب من المحسنين
ولا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها
وادعوه خوفا وطمعا
ان رحمة الله قريب من المحسنين
وهو الذي يرسل الرياح مبشرات بين يدي وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته
حتى اذا اقلت سحابا ثقالا سقناه الى بلد ميت
فانزلنا به الماء فاخرجنا به من كل كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون
والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه
والذي خبث لا يخرج الا نكدا
كذلك نصرف الايات لقوم يشكرون
كذلك نصرف الايات بقوم يشكرون
ايها المسلمون ان رحمة الله قريب من المحسنين
رحمة الله جل جلاله قريبة من اهل الاحسان
الذي احسنوا في توحيدهم فوحدوا الله جل جلاله
ولم يشركوا معه احدا غيره
عبدوه وحده جل في علاه
ولم تلتفت قلوبهم
لا الى كبير ولا الى صغير
توجهوا اخلصوا القلوب لله يعبدون الله وحده جل في علاه
قلوبهم قد احسنت بالايمان
واليقين فايمانهم راسخ بالله جل جلاله
هؤلاء قريب قريبة منهم رحمة الله سبحانه وتعالى
ان رحمة الله قريب من المحسنين
اهل الاحسان في العبادات يعبدون الله جل جلاله
ان صلوا احسنوا
ان تصدقوا احسنوا
ان صاموا احسنوا
احسن فيما امرهم الله سبحانه وتعالى هؤلاء لهم الخير ولهم الرحمة في الدنيا والاخرة
عباد الله وان من الاحسان وان من الاحسان
التوبة الى الله جل جلاله
ان تتوب ايها المسلم لله جل جلاله
التوبة الله جل جلاله خاطبنا بها في القرآن
اذا سمعت ايات التوبة لا تظنن ان المخاطب بها من ادمن على الخمور او او بارز الله بالفسق نعم هؤلاء مخاطبون لكنك انت مسؤول عن نفسك يوم القيامة تفد الى الله سبحانه وتعالى بعملك لا بعمل غيرك انت مخاطب بالتوبة اهل الايمان بالتوبة
يقول الله سبحانه وتعالى يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله توبة نصوحا
خاطب اهل الايمان
وقال سبحانه وتعالى وتوبوا الى الله ايها المؤمنون لم يقل الله سبحانه وتعالى ايها الكافرون او ايها الفاسقون او ايها الفاجرون وان كانوا كلهم مخاطبون بالتوبة ولكن كذلك مما يخاطب بالتوبة اهل الايمان توبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون
لعلكم تفلحون
اخي المسلم يا من تريد النجاة بين يدي الله
ان سمعت ايات التوبة لا تنزلها على احد سواك
انزلها على نفسك
انت مخاطب بالتوبة
تب الى واخرج من الذنوب والمعاصي عل الله سبحانه وتعالى ان ينزل عليك رحمته فان رحمة الله قريب من المحسنين
ايها المسلمون من الاحسان كثرة الاستغفار الله سبحانه وتعالى فان الاستغفار من اسباب الفلاح ومن اسباب الرزق ومن اسباب الهناء والسعادة في الدارين في الدنيا والاخرة
قال الله سبحانه وتعالى على لسان نوح عليه السلام فقلت استغفروا رب انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا
وقال سبحانه وتعالى وان استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يمتعكم متاعا حسنا الى اجل مسمى
الاستغفار من افضل الاعمال وما من نبي الا ودعا قومه بعد التوحيد الى ان يستغفروا الله سبحانه وتعالى
وكذلك يخاطب به اهل الايمان واهل الولاية بل ان صديق هذه الامة لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يعلمه دعاء يدعو به في صلاته
ماذا قال له عليه الصلاة والسلام? قال قل اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا
وفي رواية كبيرة ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي مغفرة من عندك
وارحمني انك انت الغفور الرحيم
سبحان الله
صديق هذه الامة ابو رضي الله عنه يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء
ظلمت نفسي ظلما كثيرا
ابو بكر ظلمت نفسي ظلما كثيرا
نعم
كل الخلق مقصرون في حق الله
محمد ابن عبد الله عليه الصلاة والسلام
يقول له رضي الله عنهم ولا انت يا رسول الله يقول ما منكم احد يدخل الجنة بعمله يقولون ولا انت يا رسول الله? قال ولا انا الا ان يتغمدني الله برحمته
ربما بعض من يوفق للطاعات والصالحات يظن ان الاستغفار مخاطب به غيره
هذا تكبر الله سبحانه وتعالى لا يقبل الادلاء
الله سبحانه وتعالى احب ما تكون اليه واقرب ما تكون اليه اذا انكسرت
واذا تذللت بين يديه يرفعك الله
الله سبحانه وتعالى لا يحب من يتجلد عليه الله يحب ان يظهر ان تظهر الفقر بين يديه
محمد صلى الله عليه وسلم خرج في مثل هذا اليوم
يستسقي ذليلا
عليه الصلاة والسلام
يظهر الذل بين يدي الله
والانكسار بين يدي الله
من هو محمد عليه الصلاة والسلام? صاحب المقام المحمود له مقامات محمودة يوم القيامة
الناس يلجأون الى الانبياء
النبي يقول لست لها لست لها
ادم ابراهيم نوح موسى عيسى
اذهبوا الى فلان اذهبوا الى فلان محمد صلى الله عليه وسلم يقول انا لها انا لها ويذهب ويسجد تحت العرش ويفتح عليه بمحامد يقول عليه الصلاة والسلام لا اعلمها الان ويقول يقول له الله يا ارفع رأسك وسل تعطى اي عز ومقام لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يستغفر في اليوم مئة مرة ويرى انه لا يؤدي حق الله ويرى انه في غاية التقصير
فكيف باخرين? يدلي بعمله ويظهر القوة على الله والتجلد على الله
هذه من امراض القلوب التي متى دخلت في القلب امرضته? واعل فلذا يا عباد الله اظهر الانكسار بين يدي الله
يوم القيامة لو ان رجلا يسحب على وجهه ستين خريفا يسحب على وجه ستين خريفا
في طاعة الله لحقره يوم القيامة لحقره يوم القيامة هذا يوم نظهر فيه الذل الذل لله سبحانه وتعالى جمهور العلماء استحبوا ان لا يخرج الناس للاستسقاء الا ان يصوموا قبله ثلاثة ايام
ويفطروا في يوم خروجهم حتى يكون اقوى لدعائهم
هكذا قال الشافعية والحنفية وبعض الحنابلة وبعض المالكية
واصحابنا الحنابلة يقولون يصومون ويخرجون في اليوم الثالث صائمين لله سبحانه وتعالى حتى يظهروا الذل بين يدي الله سبحانه وتعالى
فاظهروا يا عباد الله ذلكم وفقركم
وحاجتكم لله جل في علاه
فاننا عبيد لله
اذلاء لله
فمتى ما اطلع الله سبحانه وتعالى على قلوبنا? فرأى فيها الصدق والايمان واليق والذل والانكسار فان الله سبحانه وتعالى يستجيب لاوليائه ويستجيب لاهل الايمان ويستجيب لاهل الصدق نسأل الله عز وجل ان يعفو عن تقصيرنا اقول ما سمعتم واستغفر الله لي من كل ذنب فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم