ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون
اما بعد عباد الله روى الترمذي وغيره وصححه الالباني عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر
فاصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير
قلت يا رسول الله اخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار
قال النبي صلى الله عليه وسلم لقد سألتني عن عظيم وانه ليسير على من يسره الله عليه
تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم الا ادلك على ابواب الخير? الصوم جنة والصدقة تطفئ كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل وصلاة الرجل من جوف الليل
ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه وتعالى تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا
ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اعين
جزاء بما كانوا يعملون
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم الا اخبرك برأس الامر كله وعموده وذروة سنامه
قلت بلى يا رسول الله
قال رأس الامر الاسلام
وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد
ثم قال الا اخبرك بملاك ذلك كله? قلت بلى يا رسول الله
قال فاخذ بلسانه وقال كف عليك هذا فقلت يا نبي الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم او على مناخرهم الا حصائد السنتهم هذا حديث عظيم ذكرت فيه الاعمال التي تقرب الى الجنة
وتباعد من النار وذكرت فيه ابواب الخير ورأس الامر وعموده وسنامه ثم ذكر امر يجمع ذلك كله
الا وهو اللسان
هذا العضو من من جسد الانسان سريع الحركة
صغير الحجم كبير الاثر كم تفرقت بسببه من صداقات
وكم تشتت من بيوت وكم دخل الحبس من اناس? وكم ازهقت من انفس? وكم نشأت من حروب كل ذلك بسبب اللسان
ولذلك عظم الله من شأن الكلمات وجعلها محصاة على بني ادم
ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
فكل ما خرج منه يكتب ويرصد
ويحفظ ويجمع ينشر يوم الدين
عباد الله المسلم المسلم الحق حافظ للسانه حق الحفظ
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
ومن اذى الناس بلسانه فان خطر لسانه قد يلقي به في النار
روى الامام احمد وغيره وصححه الالباني
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رجل ي رسول الله ان فلانة تكثر من صلاتها وصدقتها وصيامها غير انها تؤذي جيرانها بلسانها
قال النبي صلى الله عليه وسلم هي في النار
قال يا رسول الله فان فلانة يذكر من قلة صيامها وصلاتها وانها تتصدق بالاثوار من الاقط ولا تؤذي جيرانها
قال النبي صلى الله عليه وسلم هي في الجنة
يا الله تصوم وتصلي وتتصدق لكنها من اهل النار عياذا بالله تعالى نعم لقد افلست من ثواب جميع الطاعات بسبب اللسان
روى مسلم في صحيحه عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اتدرون ما المفلس? قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع
فقال المفلس من امتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة
ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا واكل مال هذا وسفك دم هذا وظرب هذا فيعطى هذا من حسناته
وهذا من حسناته
فان حسناته قبل ان يقضى ما عليه اخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار عياذا بالله تعالى
قد يستهين الانسان بكلمة بكلمة واحدة لكنها تهلكه في دنياه واخرته
روى البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم
وجرح السيف تأسوه فيبرأ وجرح الدهر ما جرح اللسان جراحات السنان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان
عباد الله من تكلم في الناس تكلموا به فالجزاء من جنس العمل
وكما تدين تدان
قال الامام مالك رحمه الله تعالى ادركت بالمدينة اقواما لهم عيوب فعابوا الناس فصارت لهم عيوب وادركت بالمدينة اقواما كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فنسيت عيوبهم
وقال ابراهيم النخاعي رحمه الله اني لارى الشيء اكرهه
فما يمنعني ان اتكلم فيه الا مخافة ان ابتلى بمثله
لقد توعد الله بالنار كل هماز لماز عائد لغيره
قال سبحانه ويل لكل همزة لمزة
وروى مسلم في صحيحه عن ابي هريرة رضي الله عنه
ان رسول صلى الله عليه وسلم قال بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم
ولذلك ادرك سلف الامة خطورة هذا الامر
قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه والله الذي لا اله الا هو ما على ظهر الارض شيء احوج الى طول سجن من اللسان
وقال ابو عون الانصاري رحمه الله ما تكلم الناس بكلمة صعبة الا والى جانبها كلمة الين منها تجري مجراها
وقال ابن مبارك رحمه الله تعالى اترك فضول الكلام توفق للحكمة وكان اعرابي يجالس الشعبي فيطيل الصمت
فسئل عن طول صمته
فقال اسمع فاعلم واسكت فاسلم
وقال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه اذا تم العقل وكمل نقص الكلام
وزن الكلام اذا نطقت ولا تكن ترتارة في كل ناد تخطب واحفظ لسانك واحترز من لفظه فالمرء يسلم باللسان ويعطب
فاللهم اهدنا لاحسن الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا انت
واصرف عنا سيئها لا يصرف عن سيئها الا انت
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم
ونفعني واياكم بما فيه من الايات والذكر الحكيم
اقول ما سمعتم واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم
الحمد لله على احسانه
والشكر له على توفيقه وامتنانه واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له تعظيما لسانه واشهد ان محمدا عبده ورسوله الداعي الى رضوانه صلى الله عليه وعلى اله واصحابه وسلم تسليما كثيرا
اما بعد عباد الله صلوا رحمكم الله على خير البرية وازكى البشرية محمد ابن عبد الله فقد امركم الله بامر بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته المسبحة بقدسه وايا بكم ايها المؤمنون فقال جل وعلا ان الله وملائك يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد صاحب الوجه الانور والجبين الازهر وارض اللهم عن خلفائه الاربعة ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعن التابعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك يا ارحم الراحمين
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
واخذل الشرك والمشركين اللهم انصره انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك المؤمنين
اللهم فرج هم المهمومين
ونفس كرب المكروبين واقض الدين عن المدينين واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا ارحم الراحمين
اصلح احوال المسلمين في كل مكان
اللهم كن لاخواننا المستضعفين في دينهم في سائر الاوطان
اللهم امنا في اوطاننا واصلح ائمتنا وولاة امورنا واجعل ولايتنا في من خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين
اللهم ارفع عنا الغلا والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا ذا الجلال والاكرام ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار الله ان الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربى وانهى عن الفحشاء والمنكر والبغي
يعظكم لعلكم تذكرون
فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم
واشكروه على نعمه يزدكم
ولذكر الله اكبر
والله يعلم ما تصنعون